تصحيح: الحلقة 9 : النكاح لغة:

فيما يلي تعقيب من الحبيب علي الجفري حول الحلقة التاسعة:

أقر الحبيب علي الجفري في الحلقة التاسعة كلام الأخ مصطفى الكيلاني بأن التعريف اللغوي للنكاح هو الممارسة وليس العقد، والصواب: أن هذا قول مرجوح في اللغة، والراجح هو: أن النكاح لغة هو: العقد وليس الفعل. وبذلك لا يبقى للأخ مصطفى أدنى مستمسك حتى في فرضيته تلك بالرغم من أنه لم تكن لديه حجة على افتراض صحتها.

إذ يقول صاحب لسان العرب :” نَكَحَ فُلَانٌ امرأَة يَنْكِحُها نِكاحاً إِذا تَزوجها، ونَكَحَها يَنْكِحُها: بَاضَعَهَا أَيضاً؛ وَقَالَ الأَعشى فِي نَكَحَ بِمَعْنَى تَزَوَّجَ:

وَلَا تَقْرَبَنَّ جَارَةً، إِنَّ سِرَّها … عَلَيْكَ حرامٌ، فانْكِحَنْ أَو تَأَبَّدا

وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُها إِلَّا زانٍ أَوْ مُشْرِكٌ؛ تأْويله لَا يَتَزَوَّجُ الزَّانِي إِلا زَانِيَةً، وَكَذَلِكَ الزَّانِيَةُ لَا يَتَزَوَّجُهَا إِلا زَانٍ؛ وَقَدْ قَالَ قومٌ: مَعْنَى النِّكَاحِ هَاهُنَا الْوَطْءُ، فَالْمَعْنَى عِنْدَهُمْ: الزَّانِي لَا يطأُ إِلا زَانِيَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يطؤُها إِلا زَانٍ؛ قَالَ الأزهري: وَهَذَا الْقَوْلُ يَبْعُدُ لأَنه لَا يُعْرَفُ شَيْءٌ مِنْ ذِكْرِ النِّكَاحِ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى إِلا عَلَى مَعْنَى التَّزْوِيجِ؛ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: وَأَنْكِحُوا الْأَيامى مِنْكُمْ؛ فَهَذَا تَزْوِيجٌ لَا شَكَّ فِيهِ؛ وَقَالَ تَعَالَى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِناتِ)؛ فَأَعْلَمَ أَن عَقْدَ التَّزْوِيجِ يُسَمَّى النِّكَاحَ.

 

استدراك: لفظ الزواج في القرآن

نفى الأخ مصطفى في الحلقة وجود ذكر الزواج في القرآن، ولضيق الوقت لم يتم التعقيب على ذلك، والحقيقة أن لفظ الزواج موجود في القرآن في سورة الأحزاب : 6 “النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ“.