كتب – سالى رطب

 

واصل برنامج آمنت بالله الذى يعرض على قناه CBC مناقشة الدين والابداع الفنى وهل هناك فن اسلامى بضوابط اسلامية ولماذا تقدم الغرب ابداعيا أكثر منا وهل الخوف الموجود داخل الفنان العربى هو السبب وراء ذلك ودار النقاش مع أحمد فوزى مؤلف وممثل وحسين البدرى كاتب روائى وحنان الكرارجى مخرجة رسوم متحركة والحبيب الجفرى فى ضيافة خيرى رمضان .

 

حنان الكراراجى أن الموهبه وجدت لايصال رسالة بها قيم تنمى المجتمع وتطور الفكر وقالت أن المشكله لاتوجد لدينا مساحة للإبداع وأضافت ان الأبداع يحتاج إلى فكر جديد فنوصل المعلومه للطفل بصورة جديدة جذابة فالأطفال يتعاطفوا مع الشخصيات الشريرة في الكارتون الأجنبي والشخصية الملتزمة والنصيحة المباشرة في الكارتون العربي تنفر الأطفال منها.

 

فرد الحبيب الجفري أن الفن الذي ينهض بالمجتمع من الجهاد في سبيل الله ولا نريد شعار ” حلال فوود ” وإضفاء صفة الإسلامية على منتجات غربية بالأساس وعلى الفنان أن يوصل القيم بالطريقة التى يراها صحيحة ولكن السوق يفرض بعض أنواع الابداع فما هي الغضاضة في وجود الدمى الحجبة؟ فمشكلتكم في الدمى المحجبة مع طلبات المنتج والسوق وليس مع رجال الدين وفي ألا يتحول التمويل المادي الضروري إلى سيف مسلط على الإبداع وأضاف أننا نحتاج إلى فكر انتاجي يستطيع أن يرتقي بالأداء بالاستثمار في المواهب الفنية صاحبة القيم .

 

وقال أن الغرب متقدم فى الفنون الابداعية المختلفه وتعطلت الدول العربية بسبب علماء الدين والمغالطات التى تحدث حول الفن بالاضافة إلى المناخ السياسى والاجتماعى العام وأضافت حنان أن القيود ليست دينيه فقط بل رأى الجمهور ايضا الذى ينساق وراء الاشياء التى ليست لها قيمة .

 

وقال حسين البدرى أن فكره الفن الاسلامى والمسيحى واليهودى لن يقرب بين الشعوب مع أنها التقريب بين الشعوب هو الرساله الاهم التى يسعى الفن الى توصيلها .

 

قال الحبيب الجفري لا أؤمن بجدية ما يطرح اليوم من الفن والاقتصاد والإدارة بمسمى الإسلامية وهناك نوع مغالطة غير مقصودة في تقديمه و أقصد بالمغالطة غير المقصودة أن آتي بالشيء كما اجتهد عليه غيري ثم أضع كلمة بسم الله وآية أو حديث وأُسوِّقه كمنتج إسلامي و لم أر في كثير من كتب الإدارة الإسلامية المعاصرة جهدا حقيقياً سوى ما أخذوه عن الإدارة الحديثة التي تعلموها في الغرب ثم ألبسوها ثوباً إسلامياً

 

وأضاف أؤمن بمعاملات تجارية التزمت الأحكام الشرعية لكن لا تسميها اقتصاداً إسلامياً بل وسيلة تجنب الحرام قدر المستطاع من باب الضرورة و معنى اقتصاد مسلم حقيقي هو وجود رؤية معاصرة لنظام إقتصادي قابلة للتطبيق وخطة عملية تتضمن قدرة على التعامل مع العالم وأكد ان هناك حواجز مصطنعة شارك فيها أناس باسم الدين وأناس باسم الفن ونحن بحاجة إلى الصادقين منكم أصحاب الرسالة الحقيقية و الكل يرفع شعار الفن رسالة حتى تجار الفن وهم كتجار الدين في هذا المعنى

 

ودعا الحبيب الجفري لورش عمل تجمع من نثق في علمهم الشرعي ويؤمنون بأهمية الفن مع السعة والعمق والذوق بأُناس من المبدعين الحقيقيين غير المتخوفين من رجال الدين مضيفا أن الفن من أقوى الوسائل التي تعين كل من يريد إصلاح المجتمع وأصل كل شيء في الدنيا الإباحة ما لم يحرمه الله