الحلقة 19 من برنامج آمنت بالله 2 : المسيحيون الأقباط – جزء 4

تقديم الإعلامي خيري رمضان ويستضيف الحبيب علي الجفري

ضيوف الحلقة

بيشوى تامري من اتحاد ماسبيرو وماريان ناجي منسقة إعلامية وفادي حنا طالب بتجارة حلوان

 مقتطفات الحلقة

  • ماريان ناجي: الخطاب الكنسي الرسمي انعزالي وخلق مجتمعاً موازياً داخل سور الكنيسة بدلاً من المشاركة في فعاليات المجتمع المصري
  • ماريان ناجي: نحارب خطاب الفضائيات المتطرف بعدم الاستماع إليها والتحذير منها ورجل الدين الذي يتعرض للأديان الأخرى يفقد هيبته
  • ماريان ناجي: بدأ الخطاب الكنسي في التغير بتشجيع شباب الأقباط على المشاركة في فعاليات المجتمع مع جعل الكنيسة للجانب الروحي والصلاة
  • بيشوي تامري: لا يسعدنا أي خطاب فيه انتقاد أو تعدي على الأديان وفكرة إنشاء جماعة الإخوان المسيحيين مرفوضة لأنها تمييز بين البشر
  • الحبيب الجفري: كانت الجزية معروفة في الأمم السابقة وكان أخذ دولة الخلافة بها نوع من الصلة برؤية أممية وقد سأل اليهود السيد المسيح هل يعطوا الجزية لقيصر؟
  • الحبيب علي الجفري: الجزية في الإسلام كانت ضماناً لحرية قرار غير المسلمين في ألا يلتزموا بواجبات لها طابع ديني تجاه دولة الخلافة كالزكاة والجهاد
  • الحبيب علي الجفري: لا يلتزم غير المسلم بأداء الزكاة ولا بالجهاد على قضية أصلها الديني وليس في الجزية أي نوع من الإقصاء
  • الحبيب علي الجفري: لولي الأمر حق إسقاط الجزية قال عمر بن الخطاب لرجل يهودي يتكفف الناس: ما أنصفناك إن أكلنا شبيبتك ثم نأخذ منك الجزية
  • الحبيب علي الجفري: الماوردي: ويلتزم الإمام لهم بحقين الأول: الكف عنهم والثاني: الحماية لهم ليكونوا بالكف آمنين وبالحماية محروسين
  • الحبيب علي الجفري: هناك نماذج تاريخية لإسقاط الجزية لتخلف الغاية منها حال قبول غير المسلمين الدفاع عن أوطانهم بمشاركة المسلمين
  • الحبيب علي الجفري: يجب في فهم قوله تعالى:”حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون” أخذ سباق وسياق ولحاق النص في الاعتبار
  • الحبيب الجفري: اجتزاء آية قرآنية عن التي قبلها أو بعدها أو عن سياقها العام واستنباط الأحكام بناء على ذلك الاجتزاء هو نوع من الجهل أو التحريف
  • الحبيب الجفري: آية الجزية تتحدث عن حالة حرب مع الروم المتاخمين للدولة فكان الأمر القرآني بقتالهم حتى يسلموا أو يبقوا على عقيدتهم مع دفع الجزية
  • الحبيب الجفري: كيف نقيم مفهوماً دينياً على إذلال الآخر وهناك نصوص حاكمة لا يجوز تفسير غيرها بما يصادمها تمنع أصل الاعتداء ومطلق الإهانة
  • الحبيب الجفري: قال تعالى: “ولا تعتدوا”(البقرة:190) “ادفع بالتي هي أحسن”(فصلت:34)”وقولوا للناس حسناً(البقرة:83) نصوص حاكمة للتعامل الإنساني
  • الحبيب الجفري: إِنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ أَرْضًا يُذْكَرُ فِيهَا الْقِيرَاطُ فَاسْتَوْصُوا بِأَهْلِهَا خَيْرًا فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِمًا ( مسلم 4/1970 برقم 22)
  • الحبيب الجفري: فقال اليهودي: “أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين فقضى عليه ورضي .. صدقت والله يا أمير المؤمنين إنها لدرعك ( الحلية 4/139)
  • الحبيب الجفري: السلام بمعنى المصافحة تكون لكل الناس ومن أئمة السلف من أجاز صيغة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لغير المسلمين ومنهم من منعه
  • الحبيب الجفري: من لا يجيز صيغة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استناداً لأنها طقس عبادة كعبارة سلام نعمة التي يقولها المسيحيون بينهم فقط
  • الحبيب الجفري: من لا يجيز صيغة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لأنها طقس عبادة أجازوا التحية بغيرها من الصياغات المتعارف عليها في كل مجتمع
  • الحبيب الجفري: من الصحابة والتابعين وتابعيهم ومذهبي أنه لا إشكال في السلام عليكم وكان الصحابي أبو أمامة الباهلي يسلم على كل من لقيه
  • الحبيب الجفري: كان يسلم على كل من لقيه فما علمت أحدا سبقه بالسلام إلا يهوديا مرة اختبأ له خلف أسطوانة فخرج فسلم عليه (الطبراني 8/109برقم 7518)
  • الحبيب الجفري: مسألة ألجئوهم إلى أضيق الطرق كانت نوعاً من السياسة الشرعية لحاكم وليست نصاً تشريعياً لدين ولها مبرراتها وقتئذ
  • الحبيب الجفري: أهنئ المسيحين في الأعياد التي لا أري فيها مخالفة لعقيدتي كعيد ميلاد السيد المسيح وأشاركهم فرحتهم دون الصياغة في غيرها
  • الحبيب الجفري: حتى أكون صادقاً مع نفسي لا أستطيع التهنئة بصياغة عيد القيامة المجيد لأني أؤمن بأن السيد المسيح لا زال حياً دون صلب وقيامة
  • الحبيب الجفري: لا يمكن أن يكون الدين عدواً للمفاهيم الإنسانية والدين يوجد حيث تكون الأخلاق الراقية والتصرفات غير الأخلاقية ليست من الدين الصحيح
  • الحبيب الجفري: البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس(مسلم 4/1980 برقم 14)