أبرز الاقتباسات:
خيري: اليوم حلقة ثالثة حول ثنائية اليقين المطلق والنسبية المطلقة مع الشيخ حسن أبو العزم من الدعوة السلفية والكاتب مؤمن محمدي #آمنت_بالله
حسن أبو العزم: الحدود أحكام ثابتة في الإسلام لاتتغير لكن تطبيقها يتغير لذلك هناك فرق كبير جدا بين حكم الحد وتطبيق الحد #آمنت_بالله
الجفري: جميع علماء التصوف يقولون بكفر من قال أن اليقين في الآية (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) أي يصل لدرجة ثم يترك الصلاة #آمنت_بالله
الجفري: أجمع جمهور العلماء على إثبات حد الردة لكنه ليس بقطعي في الشريعة إنما هو اجتهاد الجمهور من فهمهم للأحاديث الصحيحة #آمنت_بالله
الجفري: صحة الحديث لاتكفي لأخذ التشريع منه لأن الصحة لاتقف عند صحة السند والشافعي لما قال إذا صح الحديث فهو مذهبي أي سندا ودلالة #آمنت_بالله
الجفري: الإفراط في إضفاء العصمة على فهمنا لما ثبت من النصوص هو مد لظل الإطلاق أو القطعي أو الحقيقة المطلقة الذي ينشأ عنه الإشكال #آمنت_بالله
الجفري: كثير من إخوتنا السلفية أو غيرهم ولا أتهم المشايخ يشيعون بقوة أني شيعي فيعطى لهم ما يثبت خلافه فيقولون: بلى شيعي وإن قال! #آمنت_بالله
الجفري: أن يفعل الإنسان شيء مخالف للمنهج الذي يعترف به فيعتبر هو أخطأ في حقه لكن أن ينسب إنسان إلى المنهج ما ليس فيه فالفرق كبير #آمنت_بالله
الجفري: الإطلاقات الكثيرة أو توسيع دائرة القطعي الذي لا يقبل النظر يضع الإنسان في ضيق يصور له أنه مضطر إلى مخالفة المبادئ ليسير #آمنت_بالله
الجفري: أرفض أن يقال بأن أحاديث الآحاد محل شك لكن أرفض أيضا أن أقول أن الآحاد قطعية #آمنت_بالله
الجفري: الإفراط في مد ظل الحقائق لحد الإطلاق يضيق ما وسع الله والنأي بجعل كل موجود نسبي ولا حقيقة مطلقة يعدم الحياة لب حقيقتها وهو الوجود